Friday, November 11, 2011

al jazeera balkans tv

 والقمر الصناعي المجاني قريبا
2011-11-12
القناة ستكون بمثابة الجسر الذي يربط معرفيا المنطقة بالعالم الجزيرة بلقان تمثل نقلة نوعية في خطة التوسع خارج الدوحة
الخط التحريري هو خط الرأي والرأي الآخر "لشبكة الجزيرة " ساعات البث من الثامنة مساء وحتى الثانية صباحا بتوقيت الدوحة وخطة لتمديد البث تدريجيا نشرات إخبارية على رأس الساعة وبرنامج يومي حواري وبرامج وثائقية مترجمة مكاتب للقناة في بلغراد وزغرب وسكوبيا وبرشتينا وواشنطن واسطنبول وبروكسل
حوار: لبنى شعلان:

أعلن السيد ابراهيم هلال مدير الاخبار بقناة الجزيرة الفضائية، المسؤول عن التأسيس التحريري لقناة الجزيرة بلقان، اطلاق قناة الجزيرة بلقان وموقعها عبر الانترنت، الساعة 8 مساء امس، في مدينة سراييفو، عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك.
وقال في حوار خاص لـ الشرق ان هذه القناة هي باكورة القنوات التي تمثل نقلة نوعية في خطة توسع شبكة الجزيرة خارج الدوحة، مشيرا الى ان القناة تمثل فرصة كبيرة لسد الفراغ الحالي الذي تشهده الساحة الإعلامية في البلقان.
واضاف ان الجزيرة بلقان ستكون بمثابة الجسر الذي يربط معرفيا المنطقة بالعالم وانها تعتمد على نفس الخط التحريري لشبكة الجزيرة القائم على شعار "الرأي والرأي الآخر".
وقال هلال ان ساعات بث الجزيرة بلقان تبدأ من الثامنة مساء وحتى الثانية صباحا بتوقيت الدوحة وهناك خطة لتمديد ساعات البث تدريجيا حسب الدراسات التي سترد في الأشهر الاولى، وانها ستقدم بالأساس نشرات إخبارية على رأس الساعة وبرنامجا يوميا حواريا على شاكلة "ما وراء الخبر" وبرامج وثائقية مترجمة من شبكة الجزيرة ومن الانتاج المحلي في المنطقة.
واوضح ان مكاتب القناة تنتشر في بلغراد وزغرب وسكوبيا وبرشتينا وواشنطن واسطنبول وبروكسل، ومن المنتظر وصول إرسالها الى ٣٥ مليون منزل عبر الكيبل والقمر الصناعي المجاني قريبا.
وللحديث اكثر حول اطلاق قناة الجزيرة بلقان، وبرامجها، واهميتها على الساحة الاعلامية... كان لـ الشرق الحوار الاول مع السيد ابراهيم هلال مدير الاخبار بقناة الجزيرة الفضائية، المسؤول عن التأسيس التحريري لقناة الجزيرة بلقان..
* بداية ماذا عن اهمية الجزيرة بلقان بالنسبة لشبكة الجزيرة بصفة خاصة والاعلام العالمي بشكل عام؟
الجزيرة بلقان هي اول قناة تطلقها الشبكة خارج الدوحة وهي التجربة التي تخطط الجزيرة لتعميمها عبر افتتاح سلسلة قنوات بلغات مختلفة، فإضافة الى البلقان ستطلق الجزيرة قريبا قناة إخبارية من اسطنبول ناطقة بالتركية لخدمة الجمهور الذي يتحدث التركية في تركيا والمنطقة المحيطة وكذلك قناة اخرى بالسواحيلي في شرق افريقيا تنطلق من نيروبي.
فقناة البلقان هي باكورة القنوات التي تمثل نقلة نوعية في خطة التوسع خارج الدوحة وبالتالي فإنها تجربة فريدة من حيث الخبرة التي اكتسبناها في التوظيف والتأسيس التقني والتحريري بلغة غير العربية والانجليزية.
الحياد والموضوعية
* ولماذا الجزيرة بلقان في هذا التوقيت وهذه المنطقة من العالم تحديدا؟
اختيارنا للبلقان جاء ضمن دراسة موسعة للمناطق التي تعاني من نقص الخدمات الإخبارية التي تتسم بالحياد والموضوعية. فسكان هذه المنطقة لا يمكنهم فهم ما يدور في منطقتهم والعالم الا عبر مشاهدة مجموعة من النشرات الإخبارية عبر قنوات من البوسنة وكرواتيا وصربيا وسلوفينيا وسيظلون عاجزين عن فهم الصورة كاملة بموضوعية وإنصاف وبالتالي ففرصة انشاء خدمة إخبارية لا تنتمي لأحد وبالتالي تنتمي للجميع هي فرصة كبيرة لسد الفراغ الحالي الذي تشهده الساحة الإعلامية في البلقان.
اضف الى ذلك السمعة الطيبة التي اكتسبتها الجزيرة خلال خمسة عشر عاما من البث بالعربية وخمس سنوات من البث بالانجليزية مما خلق الأرضية المناسبة والثقة الموجودة بالفعل لدى مشاهديها في البلقان. هذه ليست استنتاجات شخصية بل نتيجة دراسات ميدانية اجريناها منذ بدايات العام الماضي قبل اتخاذ القرار بتأسيس القنوات في البلقان وتركيا وشرق افريقيا.
تعميق التغطية
* ما الجديد الذي تقدمه الجزيرة بلقان لجمهورها من محبي الجزيرة في هذه المنطقة؟
الجديد هو أجندة إخبارية تضم الموضوعات التي تهم سكان المنطقة جميعا وليس دولة واحدة بعينها فما يجري في دولة ما كالبوسنة مثلا له اسباب وتأثيرات في كرواتيا وصربيا والجبل الاسود وسلوفينيا وغيرها.. فهذه منطقة متداخلة عرقيا وثقافيا وتاريخيا وسياسيا ولا توجد خدمة إخبارية تعكس هذا التداخل والتأثير المتبادل، بالاضافة الى ما ستقدمه الجزيرة بلقان من اخبار عالمية مفتقدة حاليا عبر الخدمات الإخبارية في المنطقة، فالجزيرة بلقان ستكون بمثابة الجسر الذي يربط معرفيا المنطقة بالعالم.
كما ان الاخبار والبرامج التي ستنتجها الجزيرة بلقان سوف تكون بمثابة اضافة الى قاعدة المعلومات والبيانات التي تتوافر لقنوات الجزيرة الاخرى العربية والانجليزية من اجل تعميق التغطية الإخبارية والبرامجية لهذه المنطقة من العالم.
الأشهر الأولى
* عرفنا اكثر على هوية القناة.. الخط التحريري.. ساعات البث المباشر والمسجل.. اهم البرامج المنتظر ان تقدمها؟
الخط التحريري هو ذات الخط التحريري لشبكة الجزيرة القائم على شعارنا "الرأي والرأي الآخر" ومنح منبر لمن لا صوت لهم. ساعات البث هي من السادسة مساء حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي للمنطقة اي من الثامنة مساء وحتى الثانية صباحا بتوقيت الدوحة حاليا. وهذه هي الفترة الاكثر مشاهدة في المنطقة. هذه هي البداية فهناك خطة توسع لتمديد ساعات البث تدريجيا حسب الدراسات التي سترد إلينا في الأشهر الاولى، اما البرامج فهناك بالأساس نشرات إخبارية على رأس الساعة وبرنامج يومي حواري على شاكلة "ما وراء الخبر" وبرامج وثائقية مترجمة من شبكة الجزيرة ومن الانتاج المحلي في المنطقة.
إشراف خبراء
* متى تم الإعداد للجزيرة بلقان... والاساليب التي اتبعتها الشبكة في اطلاق القناة؟...
الاعداد منذ يناير عام ٢٠١٠ لكن بدأت الزيارات الميدانية والتحضير في شهر ابريل من العام نفسه اما التوظيف فبدأ في يناير من هذا العام وتجارب البث الداخلي بدأت بجدية منذ مايو اي ان البث التجريبي استمر نحو ستة اشهر.
اعتمد فريق التأسيس على الخبرات التي تملكها الشبكة مع الاستعانة بعدد ممن يعملون في الجزيرة وينتمون الى المنطقة فهناك من موظفي الجزيرة العربية من عاش في البلقان ويتحدث اللغة وهناك من الجزيرة الانجليزية عدد لا بأس به من الموظفين البوسنيين والصرب والكروات. كما جرت دراسات التأسيس تحت إشراف خبراء هندسيين وإداريين من الشبكة.
مراسلو الشبكة
* وماذا عن عدد العاملين في القناة.. الاستوديوهات..ومكاتبها حول العالم.. وكيفية تواصلها مع باقي قنوات الشبكة؟
العدد الحالي مائة وعشرون سيزيد الى مائة وسبعين وهناك مكاتب في بلغراد وزغرب وسكوبيا وبرشتينا وواشنطن واسطنبول وبروكسل. بالاضافة الى الاعتماد على ما ينتجه مراسلو الشبكة من تقارير ستجري ترجمتها الى اللغة المحلية في اطار رؤية الدمج بين القنوات تحريريا واستغلال المضمون التحريري بأكثر من لغة.
التواصل يجري حاليا عبر من قاموا بزيارة المقر في الدوحة من عاملين وبالتالي هم يفهمون اسلوب العمل وبنوا بالفعل علاقات شخصية ومهنية ستسهل عملية التواصل. كما ان التواصل يجري في اتجاهين فقبل أسبوعين قام مراسل من الجزيرة بلقان بتغطية خبر عاجل في سراييفو للجزيرة الانجليزية!
نطاق التغطية
وماهو تردد بث قناة الجزيرة بلقان؟
تردد القناة على القمر يوتلسات ومن الصعب التقاطه في الدوحة الا عبر طبق كبير الحجم اما في المنطقة فهو يغطيها بكفاءة عبر اطباق صغيرة الحجم وهو القمر الاكثر استخداما لالتقاط القنوات هنا. كذلك وقعنا عقودا مع معظم شركات البث عبر الكيبل لضمان اتساع نطاق التغطية. وسيصل إرسال القناة باذن الله تعالى الى ٣٥ مليون منزل عبر الكيبل والقمر الصناعي المجاني وللعلم فقد تم اطلاق موقع للقناة على الشبكة العنكبوتية في نفس توقيت اطلاق بث القناة على الرابط التالي www.aljazeera.net/balkans
*هل تم تنظيم حفل رسمي لاطلاق القناة؟
لا يوجد حفل رسمي، فيوم الافتتاح هو يوم مهني نركز فيه على الإبداع المهني وتجنب الإرباك ومن هنا قررنا عدم السماح لاحد من خارج الشبكة بالوجود داخل القناة خلال اليوم. المهم الآن هو تأمين البث تحريرا وتقنيا اما الاحتفال فمتروك للمشاهدين الذين سيمثل قبولهم لنا اهم مردود معنوي.

No comments:

Post a Comment